القائمة الرئيسية

الصفحات

علم الاستقلال يرفرف في الزاوية وانتصارات في صرمان وغريان ,Libya News

علم الاستقلال يرفرف في الزاوية وانتصارات في صرمان وغريان ,Libya News



تمكن الثوار في ليبيا من السيطرة على مدينة الزاوية ورفع علم الاستقلال فيها اليوم الاحد بعد أن قطع اكبر تقدم لقواتهم خلال شهور الطريق الرئيسي الذي يربط العاصمة الليبية بالعالم الخارجي.

وسيوجه
 استيلاء الثوار على الزاوية المدينة الاستراتيجية الواقعة على بعد نحو 50 كيلومترا غربي طرابلس ضربة معنوية لانصار القذافي بعد قطع الطريق الساحلي السريع الى تونس الذي يمد العاصمة بالغذاء والوقود.

وقالت رويترزلا يوجد مؤشر على تهديد فوري
 بهجمات للثوار على طرابلس حيث لا تزال قوات القذافي المدججة بالسلاح ترابط بين الزاوية والعاصمة. وكثيرا ما اضطرت قوات الثوار للتقهقر في أعقاب مكاسب حققتها في الماضي رغم مساندة طائرات حربية تابعة لحلف شمال الاطلسي. حسب رويترز

وأضافت لكن قوات الثوارحاليا في أقوى مواقعهم منذ اندلعت
 انتفاضة فبراير على حكم القذافي المستمر منذ 41 عاما. فهم الان يسيطرون على الساحل شرقي وغربي طرابلس التي يحدها من الشمال البحر المتوسط حيث يفرض حلف الاطلسي حصارا بحريا. ويدور قتال أيضا جنوبي المدينة.

وقال
 سائق سيارة أجرة يقاتل في صفوف الثوار لرويترز "امل أن نهاجم طرابلس خلال بضعة ايام. الان بعد أن سيطرنا على الزاوية نستطيع تحرير ليبيا."

وفي
 يوم شهد كثيرا من النشاط في شمال غرب ليبيا ذكر الثوار أنهم سيطروا على بلدة صرمان المجاورة للزاوية وأن قتالا يدور في بلدة غريان التي تشرف على مدخل طرابلس الجنوبي وسمعت أصوات أعيرة نارية بالقرب من المعبر الحدودي الرئيسي بين ليبيا وتونس.

وذكر موسى ابراهيم المتحدث باسم حكومة
 القذافي لويترز أن الزاوية وغريان "تحت سيطرتنا الكاملة" لكنه أضاف أن ثمة جيوب صغيرة معزولة يجري فيها قتال في موقعين اخرين بالمنطقة المحيطة بطرابلس.

وذكر
 ابراهيم خلال مقابلة هاتفية أن الطريق الساحلي الرئيسي بين طرابلس وتونس لم يغلق بسبب القتال لكن الاجانب لا يسمح لهم باستخدام الطريق حفاظا على سلامتهم.

وكان الثوار من منطقة الجبل الغربي برفقة مقاتلين من الزاوية قد
 زحفوا بسرعة على الزاوية في وقت متأخر يوم السبت ولم يواجهوا مقاومة تذكر من قوات القذافي.

وبالقرب من السوق الرئيسية في وسط الزاوية تجول زهاء 50 مقاتلا من الثوار صائحين "الله اكبر" احتفالا بالنصر
.

ورفع
 علم ليبيا بألوانه الاحمر والاسود والاخضر فوق أحد المتاجر. وخلا الطريق السريع الرئيسي الذي يربط بين طرابلس وتونس من السيارات في الجزء الذي يمر ببلدة الزاوية.

وقال مقاتلون لرويترز انه ما زالت هناك
 قوات موالية للقذافي في البلدة بينهم قناصة ذكروا أنهم يتمركزون فوق مبان عالية. وترددت أصوات مدفعية وأٍسلحة الية.

وذكر أحد المقاتلين أن
 قوات القذافي تسيطر على مصفاة النفط في الطرف الشمالي للزاوية وهي هدف استراتيجي لانها الوحيدة التي ما زالت تعمل في غرب ليبيا وتعتمد عليها قوات القذافي في الحصول على الوقود.

وثمة علامات على امتداد القتال غربا من الزاوية على الطريق الساحلي السريع في اتجاه معبر رأس جدير الحدودي الرئيسي الى تونس
.

وذكر
 متحدث من الثوار اسمه عبد الرحمن أن قوة تابعة للثوار هاجمت صرمان البلدة التالية للزاوية غربا على الساحل. وقال المتحدث "هم الان يسيطرون تماما على البلدة. لا يوجد أي قتال هناك الان".

وتحدث رجلان عبرا الحدود من ليبيا الى تونس عن اشتباكات في صبراتة المجاورة لصرمان والتي توجد بها مدينة رومانية اثرية
.

وقال واحد من الرجلين لرويترز رفض أن يذكر اسمه لدى عبور الحدود الى تونس "هناك مشاكل في صبراتة. الوضع سيء هناك
."

وعند المعبر الحدودي كان ضباط الجمارك والجوازات الليبيون يعملون كالمعتاد رغم تقارير أوردها سكان محليون عن اشتباكات بين قوات المعارضة وقوات الفذافي في المنطقة في وقت متأخر يوم السبت.

وقال مراسل لرويترز عند معبر رأس
 جدير انه سمع صوت نحو عشرة أعيرة نارية من جهة ليبيا تلتها زخة أخرى من النيران بعد بضع دقائق. ولم ير أي مؤشر على حدوث قتال.

من ناحية
 أخرى ذكر مراسل لرويترز أن دوي اطلاق نار كثيف سمع يوم الاحد بالقرب من غريان بينما تصاعدت ستة أعمدة على الاقل من الدخان الاسود.

وقال
 مقاتل لرويترز أثناء توقفه في قرية القواليش في طريقه الى غريان "لقد دخلناها (غريان) اليوم. نحن نسيطر على 70 في المئة من غريان. ما زال القتال يدور في هذه اللحطة."
هل اعجبك الموضوع :
كاتب ومحرر تقني اعمل واهوى العمل في مجال الكتابة والتحرير الالكتروني في شتى المجالات المختلفة.

تعليقات

المحتويات